recent
أخبار ساخنة

تعرف على الثغرات القانونية في إنذار الطاعة

إنذار الطاعة و علاقته بالخلع ، سوف نتحدث في هذه المقالة حول ما هو إنذار الطاعة ، و ما هي الآثار المترتبة عليه ، و ما علاقته بالطلاق خلعًا ، و مدته و كيفية بطلانه ، و ما هي شروط قبوله ، و ما هي الثغرات القانونية في إنذار الطاعة ، و متى يسقط حق الزوج في إتذار الطاعة ، و ما هي صيغة إنذار الطاعة القانونية  . 

صيغة إنذار الطاعة
ما هو إنذار الطاعة

ما هو إنذار الطاعة 

إنذار الطاعة هو إنذار يتم إرساله من الزوج إلى الزوجة منبهًا عليها بالعودة إلى مسكن الزوجية و إلا تعتبر ناشزًا ، أي أنها لا تستحق نفقة زوجية عليها ، و عليها الاعتراض عليه خلال ثلاثين يومًا من تاريخ إعلانها به ، و إلا سقط حقها في الإعتراض . 

ما هي الصيغة القانونية لإنذار الطاعة

إنه في يوم       الموافق :          /      /  20 م      الساعة       : 

بناء على طلب السيد /            المقيم :    

و محله المختار مكتب الأستاذ / إسلام فوزي علي .. المحامي بالاستئناف العالي و مجلس الدولة . 

أنا                   معاون التنفيذ بمحكمة          لشئون الأسرة إنتقلت و أعلنت في التاريخ أعلاه : 

السيدة /                     المقيمة :       

                              مخاطبًا مع / 

الموضوع 

المنذر إليها زوجة للطالب بصحيح العقد الشرعي المؤرخ في :      /      /    20 م ، و دخل بها و عاشرها معاشرة الأزواج و لا تزال في عصمته ، إلا أنها خارجه عن طاعته حيث غادرت منزل الزوجية يوم:      /     /     20م و أقامت طرف والدها و لم تعد حتى تاريخه ، و قد حاول الطالب إقناع المنذر إليها بالعودة إلى منزل الزوجية و بين لها عواقب خروجها عن طاعته إلا أنها رفضت ، و حيث أن الطالب قد أوفى المنذر إليها عاجل صداقها و قد أعد لها مسكنًا شرعيًا و هو ( يتم ذكر عنوان مسكن الزوجية بالتفصيل ) و مكونة من (      ) و مستوفية كافة المرافق الشرعية و الآثاث اللازم للحياة المعيشية اللائقة لحالة الطرفين ، و خالية من سكنى الغير و بين جيران مسلمين صالحين تأمن فيه على مالها و نفسها و حيث أن الطالب أمينًا على المنذر إليها على نفسها و مالها و حيث أن المنذر إليها رفضت بالرطق الودية الدخول في طاعة الطالب في هذا المسكن الشرعي المبين بصدر هذا الإنذار دون مبرر شرعي يبيح لها ذلك و لما كانت نص المادة 11 مكرر ثانيًا من المرسوم بقانون رقم 25 لسنه 1929 و المضافة بالقانون رقم 100 لسنه 1985 تنص على " إذا امتنعت الزوجة عن طاعة الزوج دون حق توقف نفقة الزوجة من تاريخ الامتناع " و تعتبر ممتنعة دون حق إذا لم تعد لمنزل الزوجية بعد دعوة الزوج إياها للعودة بإعلان على يد محضر لشخصها أو من ينوب عنها و عليه أن يبين الإعلان المسكن و الطالب ينذر المعلن إليها بالدخول في طاعته و العودة لمنزل الزوجية المبين بصدر هذا الإنذار و ذلك من خلال ثلاثين يومًا من تاريخ إعلانها بهذا الإنذار و إلا أعتبرت ناشزًا و توقف نفقتها من تاريخ الامتناع . 


المزيد حول صيغة إنذار طاعة pdf

بناء عليه 

أنا المحضر سالف الذكر إنتقلت و سلمت المنذر إليها صورة من أصل هذا الإنذار و نبهت عليها بالعودة لمنزل الزوجية المبين بصدر هذا الإنذار و ذلك في خلال ثلاثين يومًا من تاريخه ، و إلا أعتبرت ناشزًا و توقف نفقتها من تاريخ الامتناع مع حفظ كافة الحقوق الأخرى للطالب .

و لآجل العلم / 


ما هي طريقة رفع إنذار الطاعة 

إنذار الطاعة لا يرفع بالطرق التي ترفع بها الدعاوى القضائية و لكنه هو عبارة عن إنذار يتم إرساله من خلال محضري محكمة شئون الأسرة الكائن بها المنزل التي تقيم فيه الزوجة و يتم ذلك بالخطوات الآتية :

  • يتم كتابة انذار الطاعة موضحا به مسكن الزوجية بالتفصيل . 
  • يتم تحديد رسم الإنذار من قلم محضري الأسرة . 
  • قم بدفع الرسم بالخزينة المحكمة . 
  • يتم تسليم الإنذار لقلم المحضرين للإعلان . 
  • قم بإستلام الإنذار بعد إعلانه من مكتب محضري الأسرة بالمحكمة . 


هل هناك ثغرات قانونية في إنذار الطاعة 

بالطبع هناك ثغرات قانونية في إنذار الطاعة تتمثل في الآتي :

  • عدم كتابة مسكن الزوجية في الإنذار . 
  • أن يكون منزل الزوجية آمن و خالي من سكنى الغير . 

أسباب بطلان إنذار الطاعة 

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى بطلان إنذار الطاعة :-

  • عدم كتابة مسكن الزوحية بالتفصيل . 
  • أن يكون مسكن الزوجية غير شرعي و مشغول بسكنى الغير . 
  • أن يكون الطالب غير أمين على المنذر إليها نفسًا و مالًا . 


إنذار الطاعة و الخلع 

ما هو التصرف القانوني السليم في حالة ما إذا تم إرسال إنذار طاعة و هناك دعوى خلع مرفوعة على الزوج ؟ 

حتى يتسنى لنا الإجابة على هذا السؤال يجب علينا معرفة ما هي العبرة و الفائدة القانونية من إنذار الطاعة ، و التي تتمثل في الوصل إلى نشوز الزوجة و ذلك لعدم دخولها في طاعة زوجها ، و النشوز هو سقوط نفقة الزوجة التي ينفق بها عليها مقابل إحتباسها لنفسها من أجل زوجها . 


أما في دعوى الخلع فالزوجة تقر فيها بالتنازل عن جميع حقوقها الزوجية و التي من بينهما النفقة الزوجية و مقدم الصداق لذلك لا تكون هنك فائدة قانونية تعود على الزوج من خلال إنذارالطاعة . 

ماذا بعد إنذار الطاعة 

هناك ثلاثين يومًا بعد إنذار الطاعة يمكن للزوجة الاعتراض عليه أمام محكمة شئون الأسرة ، و في حالة سقوط تلك المدة تصبح ناشزًا فلا تستحق نفقة زوجية لها . 

هل إنذار الطاعة يمكن الزوجة من الشقة 

للإجابة على هذا السؤال يجب علينا معرفة الغرض من التمكين من مسكن الزوجية ، فالغرض منه هو تمكين الزوجة من الدخول إلى مسكن الزوجية و يكون في الأساس أن الزوج قام بطرد الزوجة منه و يمنعها من الدخول فتطلب فيه الزوجة من النيابة العامة التمكين من مسكن الزوجية . 

أما في إنذار الطاعة فالوضع يختلف من أن الزوجة في تلك الحالة هي من خرجت من مسكن الزوجية ، و يدعوها فيه الزوج في الدخول في طاعته و المجيئ إلى مسكن الزوجية فهو يمكنها منه بمجرد دخولها إليه . 

هل يحق للزوج تكرار إنذار الطاعة و تعدد إنذارات الطاعة 

من الممكن أن يقوم الزوج بإرسال إنذار طاعة آخر للزوجة و لكن يكون الغرض منه هو إرهاق الزوجة كي تعترض على كل تللك الانذارات و لكن دون الحصول على أي نتيجة منه ، فالغرض الاساسي منه هو إرهاق الزوجة فقط لا غير . 


ما هي مخاطر إنذار الطاعة 

في حالة إرسال الزوج لأكثر من إنذار طاعة للزوجة ، يمكن لها رفع دعوى طلاق للضرر و توضح فيه الضرر هو الشقاء و التعنت ، و ذلك لكونها قد حصلت على حكم بقبول إعتراضها و يقوم الزوج بإرسال أكثر من مرة إنذار طاعة لها . 

الفرق بين دعوى الطاعة و إنذار الطاعة 



متى يسقط حق الزوج في إنذار الطاعة 

يسقط حق الزوج في إنذار الطاعة في الحالات الآتية :

  • عندما يكون غير أمين على الزوجة نفسًا أو مالًا . 
  • عند حصول الزوجة على حكم نهائي بقبول الإعترض و عدم الإعتداد بإنذار الطاعة 

هل يتم إلغاء إنذار الطاعة 

من الممكن التنازل عن إنذار الطاعة و إلغائه و ذلك في حالة عودة الزوجة إلى مسكن الزوجية و قامت بالاعتراض أمام المحكمة ، و أثناء نظر الجلسات تم التصالح ، ففي هذه الحالة يمكن للزوج إلغاء إنذار الطاعة و التنازل عنه . 

لا تنسى إن أعجبك المحتوى أن تنضم إلينا على الجروب الخاص بنا على الفيس بوك من هنا 

و يمكنك أيضا إن أردت توفير وقتك و  الحصول على استشارات قانونية مجانية ، تبعًا للوقت المناسب لك من هنا 

#موضوعات_ذات_صلة 

النفقة الزوجية 

مسقطات النفقة الزوجية

تسوية المنازعات الأسرية 

دعاوي محكمة الأسرة 

google-playkhamsatmostaqltradent