recent
أخبار ساخنة

كيف تقدر النفقة الزوجية و متى تسقط و كيفية تحصيلها

سوف نتعرف في هذه المقالة عن ماهية النفقة الزوجية ، و ما هي شروطها أي أنها متى يجب دفعها ، و ما هي حالات سقوطها في القانون المصري ، و كيفية تقديرها و كيفية تحصيلها . 
كيف تقدر النفقة الزوجية و ما هي حالات سقوطها

متى تستحق النفقة الزوجية 

النفقة الزوجية طبقًا لما جاء بنص المادة ١من القانون رقم ٢٥ لسنه ١٩٢٠ المستبدلة بالقانون رقم ١٠٠ لسنه ١٩٨٥" أن تجب النفقة الزوجية على زوجها من تاريخ العقد الصحيح ، إذا سلمت نفسها له و لو حكمها ، و إن كانت موسرة الحال أو مختلفة معه في الدين " . 
و من هنا يتضح لنا ما هي النفقة الزوجية و متى تستحق نفقة الزوجة على زوجها . 

كيف تقدر النفقة الزوجية و كم مقدارها شهريًا و كيفية حسابها

تقدر النفقة الزوجية وفقًا لما نصت عليه المادة رقم ١٨ من القانون ٢٥ لسنه ١٩٢٩ وفقًا لحال الزوج وقت استحقاقها عسرًا كان أم يسرًا . 

ما هو مقدار النفقة الزوجية وفقًا للقانون المصري 

وفقا لما ذكرناه سابقًا بأن النفقة الزوجية تقدر على حسب حال الزوج ، أي أن وقت استحقاقها كان ميسور الحال أم أن حالته المادية معسرة ، أما عن مقدار النفقة فهو أمر تقديري لقاضي الموضوع حيث يقوم بتقدير تلك النفقة على حسب قد الكفاية اللازم لها و لأمثالها . 

متى تجب النفقة الزوجية على زوجها في القانون المصري 

و حيث أنه تطبيقًا لنص المادة ١٨ من ذات القانون السابق فإن نفقة الزوجة تجب على الزوج اعتبارًا من تاريخ احتباسها له ، بمجرد العقد عليها بصرف النظر عما إذا كان قد تم الدخول بها من عدمه .

ما هي النفقة الزوجية بأنواعها الثلاثة في مصر

هناك أنواع للنفقة الزوجية يجب مراعاتها عند المطالبة بها ، فيمكن لها أن تطلب نفقة زوجية بنوعيها أم بأنواعها الثلاث ، حيث يتم تحديد الفرق بينهما في أن نوعيها تعني بمأكل و الملبس أما بنوعيها الثلاثة فيضم معها في هذه الحالة المسكن . 

هل هناك نفقة للزوجة بعد الطلاق 

بالطبع هناك نفقة زوجية بعد الطلاق إن كان طلاق غيابيًا ، و هو ما يعرف باسم نفقة العدة و هي النفقة الزوجية خلال فترة العدة أي كانت كم هي ، و هناك نفقة زوجية أيضًا بعد الطلاق و بعد انتهاء العدة أيضًا ، و هو ما يعرف باسم نفقة المتعة و هي تقدر بحسب الأحوال أمر تقديري لقاضي الموضوع ، حيث يتم احتساب نفقة الزوجة من عامين إلى خمسة أعوام . 

متى تسقط النفقة الزوجية في القانون المصري 

  • تسقط نفقة الزوجة على زوجها في حالة ما إذا ثبت نشوزها ، و في هذه الحالة يكون الشرط الأساسي من شروط استحقاق نفقة الزوجة على زوجها قد سقط ، حيث يقوم بالانفاق عليها مقابل احتباسها له . 
  • ألا يكون الزواج قد تم بعقد صحيح . 
  • لا يعتبر خروج الزوجة من بيت زوجها دون علمه سببًا لسقوط النفقو الزوجية .

متى يتم حساب النفقة الزوجية 

لا يجوز المطالبة بالفقة لمدة تزيد عن سنة ، و حيث أن معظم المحاكم تعتبر تاريخ لجوء المدعية إلى مكتب التسوية هو قرينة على الامتناع عن الانفاق ، ما لم يتم اثبات عكس ذلك 

كيفية تنفيذ أحكام النفقة و ما هي الشروط الواجب توافرها و كيفية تحصيلها

هناك طرق عديدة يمكن تحصيل النفقة الزوجية للزوجة من زوجها من بينها الآتي :-

أولاً : تحصيل النفقة الزوجية عن طريق جهة عمله إذا كان موظفاً بالحكومة 

تقوم الزوجة الصادر لصالحها الحكم بتسليم الصيغة التنفيذية لجهة العمل و التي تقوم بدورها بخصم المبالغ المحكوم بها في الحدود التي يجوز الحجز عليها من المرتبات حسب النسب المقررة قانونا و التي يجوز خصمها و هي كالأتي :- 
  • ٢٥ % للزوجة أو المطلقة و في حالة أكثر من واحدة تكون ٤٠% .

  • بالنسبة للوالدين أو أحدهما ٢٥% .

  • بالنسبة للولدين أو أقل ٣٥% .

المزيد حول كيفية حساب و تحصيل النفقة الزوجية في مصر 

  • بالنسبة للزوجة أو المطلقة و لولد أو اثنين و الوالدين أو أيهما تكون ٤٠% .
  • بالنسبة للزوجة أو المطلقة و أكثر من ولدين و الوالدين أو أيهما تكون ٥٠% ، و في جميع الأحوال لا يجوز أن تزيد النسبة التي لا يجوز الحجز عليها على ٥٠% تقم بين المستحقين بنسبة ما حكم به لكل منهم .

ثانيا : تحصيل النفقة الزوجية عن طريق بنك ناصر الإجتاعي 

و ذلك في حالة ما إذا كان المحكوم عليه لا يعمل بالحكومة و ما في حكمها يقوم البنك بالتنبيه عليه بالوفاء بالمبلغ المحكوم به لصالح المحكوم له و إيداعه بخزانة بنك ناصر الإجتماعي أو أحد فروعه ، و ذلك في مدة لا تتجاوز الأسبوع الأول من كل شهر فور وصول التنبيه إليه ، على أنه في حالة امتناع المحكوم عليه عن أداء النفقة للبنك في الميعاد المحدد يكون للبنك الحق في استيفاء ما قام بأدائه من نفقات و أجور و ما في حكمها مضافاً إليه كل ما تكبده من مصاريف فعليه أنفقها بسبب الإمتناع عن أداء النفقة ، و يقوم البنك بالصرف بحد أقصى ٥٠٠ جنيه . 

المزيد حول كيفية تحصيل النفقة الزوجية 

ثالثاً : تحصيل النفقة الزوجية من خلال التنفيذ عن طريق المحضرين بالمحكمة 

يكون تنفيذ حكم النفقة عن طريق المحضرين بالحجز على أمواله أو ممتلكاته أو أمواله بالبنوك لسداد دين النفقة ، و يكون ذلك من خلال محضرين التنفيذ ( معاوني التنفيذ ) .

رابعاً : تحصيل النفقة الزوجية من خلال إقامة دعوى حبس مجمد نفقة

و ذلك طبقاً لنص المادة ٧٦ مكرراً من القانون رقم ١ لسنه ٢٠٠٠ بشأن الأحوال الشخصية ، و التي نصت على إذا امتنع المحكوم عليه عن تنفيذ الحكم النهائي الصادر في دعاوي النفقات و الأجور و ما في حكمها جاز للمحكوم له أن يرفع الأمر إلى المحكمة التي أصدرت الحكم أو التي يجرى التنفيذ بدائرتها ، و متى ثبت لديها أن المحكوم عليه قادراً على القيام بأداء ما حكم به و أمرته بالأداء و لم يمتثل حكمت بحبسه مدة لا تزيد عن ثلاثين يوماً . 

خامساً : تحصيل النفقة من خلال إقامة جنحة الإمتناع عن سداد النفقة 

  • إقامة جنحة الامتناع عن تنفيذ النفقة طبقاً لنص المادة 293 عقوبات و التي تنص على أنه كل من صدر عليه حكم قضائي واجب النفاذ بدفع نفقة لزوجة أو أقاربه أو أصهاره أو أجرة حضانة أو رضاعة أو مسكن و امتنع عن الدفع مع قدرته عليه مدة ثلاثة شهور بعد التنبيه عليه بالدفع يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنة و بغرامة لا تتجاوز خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين .
  • و لا ترفع الدعوى عليه إلا بناء على شكوى و ذلك طبقاً لنص المادة ٣ من قانون الإجراءات الجنائية من صاحب الشأن ، و إذا رفعت بعد الحكم عليه دعوى ثانية عن هذه الجريمة أي أنه في حالة العود فتكون عقوبة الحبس مدة لا تزيد عن سنة و في جميع الأحوال إذا أدى المحكوم عليه ما تجمد في ذمته أو قدم كفيلا يقبله صاحب الشأن فلا تنعقد العقوبة .
#موضوعات_ذات_صلة 
دعاوى محكمة الأسرة
مسقطات النفقة الزوجية 
نفقة الصغير 
التمكين من مسكن الزوجية 
أنواع قضايا الطلاق
أجر الحضانة و أجر مسكن حضانة الصغير 
google-playkhamsatmostaqltradent