recent
أخبار ساخنة

قانون الأسرة - الأحوال الشخصية الجديد

في الأيام الأخيرة تعد اللجنة القضائية مشروع قانون الأسرة - أو ما يعرف بقانون الأحوال الشخصية الجديد في مصر ، و كانت قد عدت له مسودة تداولها الرئيس عبد الفتاح السيسي في اجتماع مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي و وزير العدل المستشار عمر مروان ، لذلك سوف نتعرض لتلك المسوة و أهم ما جاء بها .

قانون الأحوال الشخصية الجديد 2021


مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد 2022 في مصر 

جاءت أهم البنود في مسودة مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد 2022 ، و هو يعرف بقانون الأسرة الآتي 

  • انشاء صندوق لرعاية الأسرة .
  • تلتزم الدولة في توفير مصادر لتمويل الصندوق .
  • إلى بعض من البنود الآخرى . 
شروط عقد الزواج الجديد


شروط عقد الزواج الجديد 

  • إجراء كشف طبي و عدة تحاليل . 
  • تحليل مخدرات للطرفين . 
  • لجنة برئاسة قاضي و عضوية أطباء تتأكد من سلامة العقد ومناسبة الشاب للفتاة ، و تعطي الإذن للمأذون الشرعي بتوثيق الزواج .
  • دفع إشتراك بصندوق دعم الأسرة الذي سينشأ مستقبلًا . 

قانون الأحوال الشخصية الجديد 

قانون الأسرة المصري


في تنفيذ الأحكام و القرارات 

نصت المادة ( 65 ) من القانون رقم 1 لسنه 2000 و ذلك بخصوص تسليم الصغير على أن الأحكام و القرارات الصادرة بتسليم الصغير أو رؤيته أو بالنفقات أو الأجور أو المصروفات و ما في حكمها تكون واجبة النفاذ بقوة القانون و بلا كفالة . 

تسليم الصغير

بينما جاء نص المادة ( 66 ) من ذات القانون على أنه يجوز تنفيذ الأحكام و القرارات الصادرة بضم الصغير و حفظه و تسليمه جبراً و يتبع في تنفيذ الأحكام الصادرة في هذا الشأن ما ينص عليه القانون من إجراءات ، و يراعى في جميع الأحوال أن تتم إجراءات التنفيذ وفق ما يأمر به قاضي التنفيذ كما أنه يجوز إعادة التنفيذ بذات السند التنفيذي كلما اقتضى الأمر ذلك . 

رؤية الصغير

كما جاءت نص المادة ( 67 ) من القانون على أن تنفذ الأحكام الصادرة برؤية الصغير في احد الأماكن التي يصدر بتحديدها قرار من وزير العدل بعد موافقة وزير الشئون الاجتماعية وذلك ما لم يتفق الحاضن على مكان آخر و في جميع الأحوال يشترط أن يتوافر في المكان ما يشبع الطمأنينه في نفس الصغير . 

الصيغة التنفيذية للحكم 

بينما جاءت المادة ( 68 ) و التي تخص قلم الكتاب فألزمتم بأنه على قلم كتاب المحكمة التي أصدرت الحكم أو القرار وضع الصيغة التنفيذية عليه إذا كان واجب النفاذ . 

التنفيذ

فيما جاءت المادة ( 69 ) و التي رسمت طريق التنفيذ على النحو الآتي " يجرى التنفيذ بمعرفة المحضرين أو جهة الإدارة و يصدر وزير العدل قراراً باجراءات تنفيذ الأحكام و القرارات الصادرة بتسليم الصغير أو ضمه أو رؤيته أو سكنه . 

منازعة حول حضانة الصغير 

و أخيراً قد حوت المادة ( 70 ) على أنه يجوز للنيابة متى عرضت عليها منازعة بشأن حضانة صغير في سن حضانة حضانة النساء ، أو طلبت حضانته مؤقتاً متى يرجح الحكم لها بذلك ، أن تصدر بعد إجراء التحقيق المناسب قراراً مسبباً بتسليم الصغير إلى من تتحق مصلحته معها و يصدر القرار من رئيس نيابة على الأقل ، و يكون واجب التنفيذ إلى حين صدور حكم من المحكمة في موضوع حضانة الصغير . 

يمكنك متابعتنا على أخبار جوجل 

#موضوعات_ذات_صلة 





google-playkhamsatmostaqltradent