recent
أخبار ساخنة

الحقوق الشرعية للزوجة في حالة الحكم بالخلع

 أجابت دار الافتاء المصرية على طلب المحكمة المقدم لها من محكمة إطسا لشئون الأسرة و الذي قيد تحت رقم 462 لسنه 2018 ، و الذي طلبت فيه المحكمة من دار الإفتاء المصرية معرفة ما هي الحقوق الشرعية للزوجة في حالة الحكم لها بالخلع . 

الحقوق الشرعية في حالة الحكم بالخلع

ما هي حقوق الزوجة في خلع ؟

حيث قامت دار الإفتاء المصرية برئاسة الأستاذ الدكتور شوقي عبد الكريم عن الطلب المقدم من المحكمة بتاريخ : 4 / 10 / 2018 و الذي قيد تحت رقم 462 لسنه 2018و الذي تضمن الاستعلام عن ما هي الحقوق الشرعية للزوجة المترتبة على الزواج و الطلاق ، و ما هي هل تعتبر الشبكة و قائمة المنقولات الزوجية من ضمن مقدم الصداق أو المهر أم لا ، و هذا للعلم بأن من يقوم بشراء الشبكة و قائمة المنقولات الزوجية من المال الخاص به هو الزوج و قد طلبت المحكمة من دار الإفتاء المصرية بيان الحكم الشرعي في تلك الحالة . 

حقوق الزوجة بعد الخلع في القانون المصري 

فقد أجابت دار الإفتاء المصرية على ذلك موضحة أنه من المقرر شرعاً يجب لها نصف مهراها بالعقد الصحيح ، و يجب لها باقي المهر بالدخول أو الطلاق أو الوفاة ، و تحب لها نفقها على زوجها في مقابل احتباسها له ، كما يجب لها بعد طلاقها نفقة عدتها و متعتها إذا كان الطلاق بغير رضاها و لا بسبب من قبلها . 

و أضافت دار الإفتاء المصرية أيضا بالنسبة لقائمة المنقولات : فإما أن تكون على المتعارف عليه عقداً من عقود الأمانة يقر فيها الزوج بتسلمه للمنقولات الزوجية الموجوده بها من الزوجة على سبيل الأمانة للمحافظة عليها ، و بهذا تعد عارية استعمال و يد الزوج عليها يد أمانة . 

هل تعتبر قائمة المنقولات الزوجية من حق الزوجة في حالة الخلع ؟

و إما في الحالة الثانية تلك القائمة هي المهر الحقيقي الذي دفعه الزوج للزوجة ، و يكون المثبت ثسيمة الزوج مهراً صورياً ، و قد تكون مشاركة بينهما بنسبة متفاوتة ، و في هذه الحالة تكون القائمة آثراً من آثار عقد الزواج .

متى يسقط حق الزوجة في قائمة المنقولات الزوجية ؟ 

و حيث أنهت دار الإفتاء خطابها على أنه و مما تقدم فإذا ثبت بما يثبت به الحق قضاء بالبينات أو الشهود أو أن القائمة هي المهر أو جزء منه كانت كذلك ، و تخرج حينئذ عن كونها ديناً إلى كونها عوضاً للبضع و قابلاً للتسليم ، أما إن لم يثبت ذلك فإنها تكون حقاً خالصًا للزوجة خارجًا عن دائرة المهر و أحكامه تبقى على ظاهرها و هو كونها عقدًا من عقود الأمانة و تسري عليها أحكام عقود الأمانة . 

هل الشبكة من حق الزوجة في حالة الحكم لها بالخبع ؟

و أما الشبكة فهي جزء من المهر ،حيث جرى العرف على أن الناس يتفقون عليها في الزواج ، و هذا يخرجها عن دائرة الهدايا و يُلحقها بالمهر . 

هل الشقة من حق الزوجة في حالة الخلع ؟

بالنسبة للشقة فهي تكون للحاضنة أي كانت من هي سواء كانت من حصلت على حكم بالخلع أم أنها هي الحاضنة الفعلية للصغار و بذلك تكون الشقة موضع اليد عليها كحيازة فقط دون تمليك حتى بلوغ الصغار سن الحضانة و هو خمسة عشر عاماً ترد بعدها الشقة للمالك الأساسي و هو الزوج . 

النفقة في حالة الحكم بالخلع 

تسقط نفقة الزوجة في حالة الحكم لها بالخلع و ذلك لأنها تثبت بمحضر جلسات المحاكمة تنازلها عن جميع حقوقها الشرعية من نفقة زوجية و مؤخر الصداق و عدتها و متعتها بعدما تقوم برد مقدم صداقها 

قد يعجبك أيضا 

مسقطات النفقة الزوجية 

النفقة الزوجية 

نفقة الصغير 

مكتب تسوبة المنازعات الأسرية 

التمكين من مسكن الزوجية

أنواع دعاوي الطلاق 

أجر الحضانة و المسكن

google-playkhamsatmostaqltradent